مشروع قانون المالية .. تأهيل منظومة التربية والتعليم كهدف استراتيجي

مكناس سيتي
1٬308 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 6:51 مساءً
مشروع قانون المالية .. تأهيل منظومة التربية والتعليم كهدف استراتيجي

مكناس سيتي: مكناس في 30 أكتوبر 2012، حددت الحكومة تأهيل منظومة التربية والتعليم كهدف استراتيجي في مشروع قانون المالية 2013 ٬ عبر اعتماد منطق جديد يقوم على تعزيز تفاعلية المتعلمين ويتمحور حول تقوية كفاءاتهم الخاصة.

وبغرض بلوغ هذا الهدف٬ وضعت وزارة التربية الوطنية مخططا تنمويا استراتيجيا برسم الفترة 2013-2016 بغرض تعزيز استقلالية المؤسسات التعليمية والشفافية وجعل الفاعلين في القطاع مسؤولين.

ويرتكز هذا المخطط التنموي على خمسة مجالات أساسية تحكم القطاع وهي العرض المدرسي وجودة التعليم والمؤسسات المدرسية والحكامة والموارد البشرية.

وتعتزم الحكومة٬ برسم 2013٬ مواصلة الجهود في مجال توسيع العرض المدرسي٬ عبر تسريع بناء 569 مؤسسة تعليمية٬ وإطلاق برنامج لتشييد 80 إعدادية مجهزة بداخليات و60 ثانوية مجهزة ب 30 داخلية بغرض تلبية الطلب المتزايد على هذا الصنف من التعليم الإلزامي.

وسيتم٬ من جهة أخرى٬ إطلاق برنامج وطني لاستبدال بنايات مدرسية مسبقة الصنع بإطلاق الشطر الأول الذي يضم 25 مؤسسة تعليمية مسبقة الصنع٬ وذلك بغرض تحسين جودة المؤسسات التعليمية وظروف التمدرس.

وستشهد سنة 2013 إطلاق 50 مدرسة جماعاتية جديدة ٬ بالنظر إلى النتائج المشجعة التي مكنت هذه المؤسسات من تحقيقها من حيث محاربة المغادرة والهدر المدرسي.

كما ستتواصل الجهود سنة 2013 في مجال تشجيع التعليم غير النظامي وذلك بالخصوص من خلال وضع خريطة فعلية لمراكز التعليم غير النظامي وإبرام شراكات مع الجماعات المحلية من أجل تكريس ذلك في السياسات المحلية .

وبخصوص محاربة الأمية٬ سيدخل القانون المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية لمحاربة الامية حيز التنفيذ ابتداء من 2013. وستتكلف هذه الوكالة بوضع تصور وتنفيذ مخطط عمل أفقي مندمج لمحاربة الامية يشرك جميع القطاعات الوزارية المعنية.

وهكذا سيتواصل برنامج ما بعد محاربة الأمية الذي سيستفيد منه سنة 2013 ما مجموعه 50 ألف شخص .

وبخصوص التعليم العالي٬ ينص مشروع القانون المالي لسنة 2013 على توسيع وتأهيل البنيات التحتية للمؤسسات الجامعية القائمة وإطلاق أشغال بناء ست مؤسسات جامعية جديدة و24 مدرجا إضافيا وتسريع وتيرة تطوير الشعب ذات الطابع المهني التي من المنتظر أن يبلغ عددها 1160 شعبة معتمدة برسم 2012-2013 .

وبخصوص المصالح الاجتماعية المبرمجة لفائدة الطلبة٬ تتميز السنة الدراسية 2012-2013 بتثمين المنح وزيادة عدد المستفيدين منها ليبلغ 216 ألف و800٬ وتوسيع الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بزيادة 19 ألف سرير إضافي وإحداث ست مطاعم جامعية جديدة .

مشروع قانون المالية .. تأهيل منظومة التربية والتعليم كهدف استراتيجي

مشروع قانون المالية .. تأهيل منظومة التربية والتعليم كهدف استراتيجي

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.