مشروع قانون المالية 2013 يتوخى تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المئة

مكناس سيتي
916 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 27 أكتوبر 2012 - 12:41 مساءً
مشروع قانون المالية 2013 يتوخى تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المئة

مكناس سيتي: مكناس في 27 أكتوبر 2012، أكد وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة٬ اليوم الأربعاء٬ أن التصور التنموي التضامني لمشروع قانون المالية يرتكز على ثلاثة روافد تتوخى تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المئة على أساس محصول زراعي متوسط٬ وتقليص عجز الميزانية إلى 4,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام٬ وضبط احتياطي العملة الصعبة في مستوى أربعة أشهر من واردات السلع والخدمات.

وأوضح السيد بركة لدى تقديمه للخطوط الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2013 ٬ خلال جلسة عمومية لمجلسي البرلمان حضرها رئيس الحكومة وعدد من أعضائها٬ أنه سيتم العمل في هذا الإطار٬ على تسريع وتيرة انجاز الاستراتيجيات القطاعية بهدف تحقيق التنويع الانتاجي٬ حيث ستعطي الحكومة الأولوية لدعم الاستثمار الصناعي من خلال مواصلة تطوير المهن العالمية للمغرب٬ بالموازاة مع تطوير قطاعات صناعية جديدة ذات قيمة مضافة عالية كالصناعات الميكانيكية والكيميائية والشبه كيميائية والصناعات الدوائية.

وأضاف أنه من المنتظر أن يشكل هذا التوجه نواة لبروز نسيج صناعي يواكب المشاريع الاستثمارية الكبرى مثل مشروعي “رونو” و”بومبارديي”٬ ستعمل الحكومة على تطويره وتعميمه على قطاعات أخرى كالسكك الحديدية والطاقات المتجددة.

وسجل أنه بالإضافة إلى تعزيز القدرة التصديرية والتنافسية٬ من خلال تحسين تسويق منتوجات الأقطاب الفلاحية٬ وتكثيف الترويج السياحي لمواكبة الاستثمارات المنجزة بمختلف المحطات السياحية وتسريع وتيرة استكمالها٬ ستعمل الحكومة على تقليص تكاليف الإنتاج المتعلقة بأنشطة النقل والتلفيف والتخزين من خلال أجرأة الاستراتيجية اللوجستيكية وتفعيل الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية٬ وذلك بهدف تطوير شبكة وطنية مندمجة للمناطق اللوجستيكية بالقرب من أهم أحواض الاستهلاك ومناطق الإنتاج.

وأضاف أنه ستتم أيضا مواكبة هذا الجهود بمجموعة من التدابير٬ منها ما يتعلق بتقليص الرسوم الجمركية المطبقة على المواد الأولية الفلاحية من أجل تعزيز انخراط القطاع الفلاحي المغربي في السوق العالمية٬ في إطار أهداف مخطط المغرب الأخضر٬ وتحسين القدرة التنافسية للقطاع الفلاحي٬ مع مراعاة مختلف سلاسل الإنتاج.

وقال إن الحكومة منكبة٬ في هذا الإطار٬ على تنويع وتقوية العلاقات مع الشركاء الاقتصاديين من خلال استغلال أمثل لاتفاقية التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتسهيل الولوج إلى الأسواق الجديدة٬ خاصة في إفريقيا التي عرفت بلدانها نموا مطردا في السنوات الأخيرة٬ و كذا في العالم العربي.

وأكد أن المغرب استطاع أن يحظى بوضع متقدم مع دول مجلس التعاون الخليجي من خلال بناء شراكة استراتيجية مهمة تم تفعيل مضامينها بمناسبة زيارات العمل التي قام بها جلالة الملك إلى كل من المملكة العربية السعودية وإمارة قطر والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت٬ مضيفا أن هذه البلدان بادرت إلى المساهمة في برامج تمويل لمشاريع التنمية بالمملكة على شكل هبات بقيمة 5 مليار دولار٬ وذلك بالموازاة مع الجهود المبذولة على المستوى الثنائي لتطوير الفرص المتاحة في مجال المبادلات التجارية واستثمارات الصناديق السيادية والفاعلين الخواص بكيفية مباشرة أو في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

مشروع قانون المالية 2013 يتوخى تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المئة

مشروع قانون المالية 2013 يتوخى تحقيق نسبة نمو في حدود 4,5 في المئة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.