مكناس: المغرب وألمانيا يوقعان إعلان نوايا يتم بموجبه إحداث مزرعة نموذجية بالمنطقة السقوية لجهة الغرب

مكناس سيتي
1٬211 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2011 - 2:16 مساءً
مكناس: المغرب وألمانيا يوقعان إعلان نوايا يتم بموجبه إحداث مزرعة نموذجية بالمنطقة السقوية لجهة الغرب

مكناس-28-04-2011- تم، اليوم الخميس بمكناس، التوقيع على إعلان نوايا يتم بموجبه إحداث مزرعة نموذجية مغربية ألمانية بالمنطقة السقوية لجهة الغرب.

ويروم هذا المشروع، المحدث بموجب هذا الاتفاق الذي وقعه وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ومساعد الوزير الألماني للتغذية والفلاحة وحماية المستهلكين السيد جيرد مولر، على الخصوص، تطوير قطاع تربية الأبقار والتكوين المهني في هذا المجال.
وأكد سفير ألمانيا بالمغرب السيد أولف ديتر كليم، في كلمة خلال حفل التوقيع، أن هذه المزرعة النموذجية لن تساهم فقط في “تدعيم العلاقات الثنائية في المجال الفلاحي، بل ستحفز كذلك تقاسم الخبرات وتدعيم المبادلات التجارية بين البلدين الصديقين بكيفية ملموسة”.

ومن جهته، أشار السيد عزيز أخنوش إلى قرب إحداث مزارع نموذجية بنفس المواصفات بجميع جهات المملكة، موضحا أن المزرعة المحدثة بموجب هذه الشراكة المغربية الألمانية ستقام بجهة الغرب على مساحة تقدر بنحو 229 هكتار.
وأوضح الوزير، بعد إشادته بدعم الجمهورية الاتحادية الألمانية للبرامج المنجزة في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، أن هذا البلد الصديق كان، منذ إطلاق هذا المخطط سنة 2008، من بين الدول التي أبانت عن رغبتها في المشاركة في تجسيد هذه الاستراتيجية الجديدة التي تتوخى تطوير الفلاحة بالمغرب وإعادة بناء القطاع على أسس متينة.
وسجل أن التعاون بين البلدين في هذا المجال يعرف دينامية جديدة تجسدت، على الخصوص، من خلال مشاركة المغرب في الأسبوع الأخضر ببرلين وتفعيل مجموعة من البرامج التي تروم تنويع أوجه الشراكة بين البلدين.
وبدوره، ذكر السيد جيرد مولر بأن تعزيز التعاون بين المغرب وألمانيا في المجال الفلاحي تمليه حاجة الطرفين لضمان أمنهما الغذائي بشكل أفضل، لاسيما في ظل الظرفية العالمية الحالية.
وأكد السيد مولر على استعداد بلاده للعمل من أجل توسيع هذه الشراكة لتشمل مجالي الطاقة والتكوين المهني، على اعتبار أن “المغرب يتمتع بالاستقرار في منطقة تشهد موجة من الاضطرابات خلال هذه الظرفية الاستثنائية”.
وحسب المسؤول الألماني، فقد شهد التعاون المغربي الألماني في المجال الفلاحي قفزة نوعية منذ السنة الماضية، مكنت الطرفين من تعزيز شراكتهما، لاسيما في مجال الأمن الغذائي والفلاحة البيولوجية وتدبير التعاونيات الفلاحية.
ويمثل ألمانيا في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم تحت شعار “الفلاحة التضامنية”، مجموعة من المقاولات العاملة في مجالات تربية المواشي والآليات الفلاحية والفلاحة البيولوجية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.