مكناس – المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة | مكناس سيتي

مكناس – المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة

الإثنين, فبراير 3rd, 2014

مكناس - المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة

مكناس - المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة

مكناس: و م ع/ مكناس سيتي: أكد السيد عزوز صنهاجي، مستشار وزير السكنى وسياسة المدينة، يوم السبت بمكناس، أن أي تنزيل لسياسة عمومية متصلة بالمدينة “لن يكتب له النجاح دون انخراط قوي من لدن مختلف الفاعلين وعلى رأسهم الفاعل الجمعوي”.

وأوضح السيد صنهاجي، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع العام السنوي للمنتدى الوطني للمدينة، الذي نظم تحت شعار “المدينة المغربية ورهانات التمدن” وذلك في إطار الاستعداد للمؤتمر الدولي الثاني للمدينة المزمع عقده في يونيو المقبل بمكناس، أن هذا المنتدى، كفاعل جمعوي، يشكل أداة للتفكير والاقتراح والمبادرة وفضاء مناسبا للشراكة والتعاون في مجال المدينة وما يتصل بالرؤى حول تطويرها وتنميتها.

ودعا السيد صنهاجي إلى استثمار الديناميات الإيجابية التي تم إطلاقها في شكل مبادرات وسياسات عمومية وأوراش طموحة تمنح الأمل وتفتح الآفاق في وجه المدينة المغربية وتحويلها إلى فضاء لتقديم الفرص والاندماج السوي، معتبرا أن إحدى المعارك الإستراتيجية التي يتعين أن نخوضها كمجتمع هي أن نتجاوز كافة المقاربات العلاجية ونتطلع إلى جيل جديد من المدن حيث يصير الاستباق والتخطيط والرؤية معايير رئيسية وركائز تتطور على أساسها حواضرنا.

وأبرز أن الحكومة خصصت مكانا لسياسة المدينة في خطوة نوعية تكثف الوعي الجماعي لبلادنا بحساسية وأهمية مقاربة الجواب على إشكالات المدينة المغربية بأدوات وصيغ جديدة قوامها تعدد الأبعاد بشكل أفقي ومباشرة برامج ومشاريع بين وزارية في إطار التقائي كما تتأسس على التشاور والشراكة والتعاقد بين الدولة والهيئات المنتخبة والمجتمع المدني والجهات الممولة.

من جهته، دعا وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبدالسلام الصديقي، في كلمة تلاها بالنيابة السيد عزالدين العمارتي، مستشار الوزير، إلى وضع إستراتيجية وطنية متكاملة للنهوض بسياسة المدينة ومواكبة التطور المتسارع للتكتلات الحضرية ببلادنا مما يوفر للمدن القدرة التنافسية اللازمة وقوة الاستقطاب الجذابة.

وأبرز السيد الصديقي أن الوزارة ستكون من ضمن الأطراف المعنية بالمساهمة في هذه الإستراتيجية الوطنية عبر توفير فرص الشغل ومعالجة مشكل البطالة من خلال إيلاء قضية التشغيل عناية خاصة لاسيما عبر الواجهة الاقتصادية وفق مقاربة ترمي بالخصوص، إلى تحفيز الاستثمار الوطني والأجنبي وتأهيل النسيج الإنتاجي وتنفيذ سياسة إرادية لإنعاش التشغيل، مشددا على ضرورة تعبئة كل الطاقات وتضافر جهود كل المتدخلين لمعالجة الاختلالات العميقة المسجلة حضريا واجتماعيا ولمواجهة مظاهر العجز والفقر والهشاشة التي تعاني منها العديد من المجالات الحضرية والقروية.

من جانبه، دعا رئيس المنتدى الوطني للمدينة السيد مصطفى المريزق، إلى جعل هذا المنتدى بمثابة قوة اقتراحية وفضاء من أجل مدينة مواطنة ومختبرا للسياسة العمرانية وكل ما يتعلق بالسياسة الاجتماعية والحضرية في تناغم وتوافق ما بين العمران والحكامة الجيدة والعيش الكريم للمواطن.

أما السيد محمد الفاضلي ، ممثل مجلس جهة مكناس تافيلالت، فأشار إلى غياب تناغم في السياسات المحلية والوطنية في مجال العمران وعدم وجود تعاون ما بين المؤسسات المنتخبة جهويا ومحليا، مشددا على أهمية التنسيق والتعاون في هذا المجال .

وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض حول موضوع ” قرن من التعمير بالمغرب” أطره مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية السيد حسن رضوان، وتطرق خلاله إلى مراحل التعمير بالمغرب منذ عهد الحماية والى الآن، معتبرا أن المدينة المغربية تتجاوز 12 قرنا من التمدن المغربي الذي يعكس الهوية المغربية.

كما تم ، بالمناسبة، عرض حصيلة عمل المنتدى الوطني للمدينة منذ تأسيسه سنة 2012.

ومن بين أهداف هذا المنتدى جعله فضاء للمساهمة في تحقيق انفتاح المدينة على الحياة وتفعيل سياساتها والقيام بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والتربوية والفنية وتشجيع مبدأ التشارك والاندماج الجماعي وجعل الساكنة شريكا في العمليات التنموية على قاعدة المواطنة كأداة لبناء الإنسان.

مكناس - المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة

مكناس – المنتدى الوطني للمدينة: إشراك الفاعلين الجمعويين كفيل بضمان نجاح تنزيل السياسات العمومية المتصلة بالمدينة

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.