مكناس: انطلاق فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون

مكناس سيتي
1٬581 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 مارس 2011 - 8:28 مساءً
مكناس: انطلاق فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون

مكناس 7-3-2011 انطلقت اليوم الإثنين بمكناس فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون التي سيبحث خلالها المشاركون من عدد من الدول المتوسطية السبل الكفيلة بتطوير قطاع زيت الزيتون عبر الانخراط في التقنيات الحديثة لإنتاج هذه المادة.

 

 

مكناس: انطلاق فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون

مكناس: انطلاق فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون

وسيبحث المشاركون في الملتقى المنظم على مدى ثلاثة أيام بمبادرة من الجامعة الدولية للأندلس والقطب الفلاحي لزراعة الزيتون بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس،

عددا من المواضيع التي تتناول آخر المبتكرات في مجال استخلاص زيت الزيتون بشكل يستجيب لمعايير الجودة المتعارف عليها عالميا.

كما سيسلط المشاركون في الملتقى الذي يتمحور موضوعه حول “الابتكارات التقنية والتكنولوجية في قطاع زيت الزيتون “،من خبراء وفاعلين في قطاع زيت الزيتون بحوض المتوسط ، الضوء على نقط الضعف والقوة في هذا القطاع وعقد شراكات واتفاقيات تعاون، تروم انفتاح الأسواق الوطنية على أسواق دولية جديدة، إلى جانب الإطلاع على طرق جديدة لاستغلال المنتوجات المستخلصة من الزيتون في إنتاج الطاقة والحفاظ على البيئة.

وترمي هذه الأيام أيضا إلى تحسين المؤهلات الوطنية المتوفرة لإنتاج زيت زيتون وإيجاد موقع متميز داخل السوق الخارجي وإنجاح مخطط تأهيل القطاع ، من خلال الاستفادة من تجارب دول متوسطية رائدة في هذا المجال.

وقد أكد الأستاذ الباحث نور الدين الوزاني رئيس اللجنة التنظيمية والمسؤول عن القطب الزراعي للزيتون بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، في كلمة الافتتاح ، أن القطب الذي يساهم في هذه الأيام، سطر منذ إحداثه أهدافا محددة تروم بالخصوص تحسين التنافسية لمنتوج زيت الزيتون محليا ووطنيا ، ولعب دور في نقل التكنولوجيات الحديثة والمعرفة وكل ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح أن كل دورة من دورات هذا الملتقى تبحث مواضيع تستجيب لانشغالات الفاعلين في قطاع إنتاج زيت الزيتون بالمغرب، وتنسجم مع الاستراتيجية الوطنية الحالية لمخطط المغرب الأخضر الذي أعطى أهمية قصوى لتنمية هذا القطاع .

وأبرز الأستاذ الوزاني، أن قطاع زيت الزيتون في المغرب مدعو اليوم إلى الانخراط أكثر في عالم التكنولوجيات الحديثة وإنتاج زيت ذات جودة عالية مع مراعاة متطلبات حماية البيئة التي أضحت من الشروط الأساسية لتأهيل القطاع مع الأخذ بعين الاعتبار إشكالية التسويق سواء على مستوى السوق الوطنية أو الدولية.

ومن أبرز المواضيع التي يتناولها اللقاء الذي سيتواصل إلى غاية يوم الأربعاء ، “التوجهات الجديدة لإستراتيجية سلسلة الزيوت المغربية” و”استراتيجات التسويق وأنشطة تطوير زيت الزيتون .. نموذج إيطاليا”، و”استراتيجيات تسويق زيت الزيتون الموجهة للسوق المحلية والدولية .. نموذج اليونان” ، و” ودعم برنامج تحدي الألفية لتثمين وتسويق زيت الزيتون” ، و” استراتيجيات التسويق لولوج السوق الأمريكية لزيت الزيتون”.

وسينشط هذه الأيام التي حضر جلسة افتتاحها على الخصوص والي جهة مكناس تافيلالت عامل مكناس السيد محمد فوزي، وعدد من الشخصيات، خبراء معتمدين من طرف المجلس الدولي لزيت الزيتون وفاعلين في القطاع من اليونان وفرنسا وسوريا وتونس إضافة إلى المغرب البلد المضيف.

فعاليات النسخة الخامسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.