مكناس تحتضن يومي 25 و26 شتنبر الجاري المهرجان الدولي الأول للصيد التقليدي بكلاب السلوقي والصقر

مكناس سيتي
1٬853 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 10:05 صباحًا
مكناس تحتضن يومي 25 و26 شتنبر الجاري المهرجان الدولي الأول للصيد التقليدي بكلاب السلوقي والصقر

مكناس 21-9-2010 تحتضن مدينة مكناس يومي 25 و26 شتنبر الجاري النسخة الأولى للمهرجان الدولي للصيد التقليدي بكلاب السلوقي والصقر صحبة الفرس ، والرماية بالنبالويشارك في هذا المهرجان الذي تنظمه الجامعة الملكية المغربية للصيد التقليدي بالسلوقي والصقر صحبة الفرس والرماية بالنبال ، بتعاون مع ولاية جهة مكناس – تافيلالت ومساهمين على المستويين المحلي والوطني، عدد كبير من عشاق هذه الرياضة ذات البعد الترفيهي والثقافي ، من تونس وقطر وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
كما يشارك في فعاليات المهرجان ممثلون عن 18 جمعية مغربية منضوية تحت لواء الجامعة من مختلف مناطق المملكة للتباري في مسابقات في مجال الصيد التقليدي بمختلف طرقه بالسلوقي والفرس وبالصقر .

مكناس تحتضن يومي 25 و26 شتنبر الجاري المهرجان الدولي الأول للصيد التقليدي بكلاب السلوقي والصقر

مكناس تحتضن يومي 25 و26 شتنبر الجاري المهرجان الدولي الأول للصيد التقليدي بكلاب السلوقي والصقر

وأوضح منظمو هذه التظاهرة أن المهرجان يرمي إلى تحقيق جملة من الأهداف تكمن بالخصوص في الحفاظ على هذا النوع من الصيد الذي يشكل جزءا من التراث الثقافي المغربي عبر تنظيم تظاهرات محلية ووطنية ودولية، وإبراز مدى ارتباط الإنسان المغربي بالخيل وبطرق الصيد التقليدية.
وأبرز السيد محمد سوجاع رئيس الجامعة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم مثل هذه المهرجانات سيساهم من جهة في الحفاظ على السلوقي المغربي المهدد بالانقراض ومن جهة أخرى إحياء تقاليد مرتبطة بهذا النوع من الصيد وتشجيع الشباب على الانخراط فيه بشكل افضل .
وأضاف أن المهرجان يرمي أيضا إلى إعطاء دفعة للسياحة المحلية بالعاصمة الإسماعيلية وبالجهة برمتها ، وكذا للسياحة الوطنية من خلال التعريف بهذا التراث المغربي الأصيل وإبراز مدى ارتباط المغاربة عبر العصور بتقاليد الصيد وبالخيول ونوع السلوقي المغربي الذي يتميز بجودة وقوة عالية على المستوى العالمي.
وفي استعراضه للبرنامج العام لهذه التظاهرة ، أوضح السيد سوجاع أن البرنامج يتضمن بالإضافة إلى المسابقات ، عروضا للخيول المغربية وإبراز أنواع السروج واللباس التقليدي للخيالة واستعراضا لجمعيات مشاركة في مباريات الصيد بكلاب السلوقي إلى جانب لقاءات تتميز بعرض تجارب أجنبية لصيد ” الخنزير ” بالنبال، وأمسيات شعرية لإلقاء عدد من القصائد التي تغنت بالخيل في المغرب.
كما يشمل البرنامج فقرات فنية من الفلكلور المغربي ، وعرض لفن الطبخ المغربي التقليدي ، وعروض للفروسية .
يذكر أن الجامعة الملكية المغربية للصيد التقليدي بالسلوقي والصقر صحبة الفرس والرماية بالنبال، هي جامعة فتية تأسست في شتنبر 2007، من أجل الحفاظ على السلوقي المغربي، وإحياء الصيد التقليدي وتنظيم مجاله تنظيما محكما والتعريف بطرقه، وتنظيم رحلات بواسطة الخيول صحبة السلوقي ، واحتضان المغرب لتظاهرات في هذا المجال.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.