منافسة قوية بين الأبناك وارتفاع مستوى البنكنة

4٬153 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 8 مارس 2013 - 11:03 صباحًا
منافسة قوية بين الأبناك وارتفاع مستوى البنكنة

مكناس سيتي: مكناس في 8 مارس 2013، أفادت دراسة٬ تم تقديمها مؤخرا من قبل مجلس المنافسة٬ بأن تنوع القطاع البنكي المغربي مكن من ارتفاع مستوى البنكنة وانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة (2005- 2011 ).

وأشارت هذه الدراسة٬ التي أنجزها مكتب الدراسات مازار٬ إلى أن عدد الفاعلين البنكيين انتقل من 16 (سنة 2005 ) إلى 19 فاعل بنكي في الوقت الحالي٬ جميعها تتوفر على موافقة بنك المغرب٬ فيما لا تزال الدولة تضطلع ضمن هؤلاء الفاعلين 19 بدور رئيسي٬ بمشاركة تتراوح ما بين 8 و9 في المائة.

ولاحظت الدراسة أن البنك الشعبي هو الفاعل الرئيسي في هذه السوق٬ متبوعا ب”التجاري وفا بنك” والبنك المغربي للتجارة الخارجية٬ مثيرة الانتباه إلى أن هذه البنوك ساهمت في دمقرطة الحصول على الخدمات المصرفية بارتفاع كبير في مستوى البنكنة الذي انتقل من 34 في المائة سنة 2005 إلى 54 في المائة سنة 2011.

وبحسب المصدر ذاته٬ ساهم هذا الارتفاع في مستوى البنكنة في تطوير “عروض الخدمات البنكية الموجهة للمستهلك٬ والمندرجة في المخطط الاستراتيجي للبنك المركزي عن الفترة ( 2013-2015 )٬ الهادف إلى رفع معدل الساكنة المستفيدة من الخدمات البنكية إلى 3/2 في أفق 2014 “.

وفي ما يتعلق بالأسعار٬ سجلت الدراسة أن الأبناك “تبدو منخرطة في منافسة قوية حول أسعار الفائدة على القروض٬ وأسعار الفائدة عرفت إجمالا توجها مستمرا نحو الانخفاض خلال الفترة ذاتهاº منتقلة من 7,5 في المائة متم 2005 إلى 5 في المائة سنة 2011 “٬ معزية هذا التراجع أساسا إلى “انخفاض المعدلات المطبقة من قبل الأبناك٬ جنبا إلى جنب مع استمرار الانخفاض في السيولة وارتفاع معامل التشغيل”.

ولاحظت الوثيقة أن “الفروق بين فاعلي مختلف المجموعات تظهر غياب الاتفاق والتقارب حول الأسعار”٬ مشيرة٬ في المقابل٬ إلى وجود “منافسة حقيقية بين الفاعلين٬ يشجعها في ذلك التدخل المنتظم لبنك المغرب لتوفير السيولة٬ وكذا حجم البنكنة الإضافية المحتملة٬ وتحسن الشفافية على مستوى المعلومات المتوفرة٬ وكذا قدرة الأبناك الكبيرة على الابتكار٬ فضلا عن السياسة الطموحة للرفع من عروض الخدمات البنكية الموجهة للمستهلك”. 

منافسة قوية بين الأبناك وارتفاع مستوى البنكنة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.