من منتدى بمكناس يبرز الاستراتيجيات المعتمدة في بعض بلدان المتوسط للنهوض بقطاع زيت الزيتون

مكناس سيتي
889 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أبريل 2012 - 5:40 مساءً
من منتدى بمكناس يبرز الاستراتيجيات المعتمدة في بعض بلدان المتوسط للنهوض بقطاع زيت الزيتون

من منتدى بمكناس يبرز الاستراتيجيات المعتمدة في بعض بلدان المتوسط للنهوض بقطاع زيت الزيتون

مكناس –مكناس سيتي في 20 أبريل 2012، شكل موضوع “الاستراتيجيات المتوسطية للنهوض بزيت الزيتون ذات الجودة” محور منتدى متوسطي٬ نظم يوم الاثنين٬ بمكناس حول الاستراتيجيات المعتمدة بعدد من دول حوض المتوسط للنهوض بقطاع زيت الزيتون والمنتوجات المرتبطة بالزيتون.

 وأبرز المنتدى الذي نظمه القطب الزراعي للزيتون بالمدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس٬ وجمعية اتحاد تنمية قطاع الزيتون بمكناس٬ وشبكة المدن المتوسطية المنتجة لزيت الزيتون٬ بشراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس وعدد من الشركاء٬ بحضور عدد من الفاعلين في القطاع منالمغرب وتركيا وإسبانيا وإيطاليا٬ تجارب متوسطية رائدة في قطاع زيت الزيتون.

ولدى تطرقه للتجربة المغربية٬ أشار تقرير لوزارة الفلاحة والصيد البحري إلى أن التوجهات التي تروم النهوض بالقطاع تنطلق من الأهمية السوسيو اقتصادية التي يمثلها القطاع الذي يشكل مورد عمل 400 ألف وحدة إنتاجية ويسجل 15 مليون يوم عمل في السنة أي ما يعادل 100 ألف منصب شغل قار إضافة إلى إسهامه في الحفاظ على المجال البيئي.

وقد وضعت إيطاليا مجموعة من الاجراءات ضمن استراتيجيتها للنهوض بالقطاع وتحسين جودة المنتوج والبحث عن أسواق جديدة إلى جانب التشجيع على الاستهلاك المحلي من خلال تكثيف الحملات التحسيسية. وشهد المنتدى الذي حضر أشغاله والي جهة مكناس تافيلالت عامل مكناس السيد محمد فوزي ورئيس المجموعة الحضرية السيد أحمد هلال وعدد من الفاعلين في القطاع من المجلس الدولي للزيتون بتسلم جائزة ” وليلي” لأربع شركات اختير منتوجها كأجود نوع من أنواع زيت الزيتون الصافية بالمغرب٬ وذلك تحت إشراف فريق من الحكام الدوليين.

كما همت هذه الإجراءات الرفع من استهلاك زيت زيتون المائدة إلى 5 كلغ للشخص في السنة مقابل 3 كلغ حاليا ٬ وتحسين حجم الصادرات من المادة لتبلغ 120 ألف طن مقابل 16 ألف طن حاليا ٬ وحجم الصادرات من زيتون المائدة ليبلغ 150 ألف طن مقابل 60 ألف طن حاليا ٬ والرفع من مناصب الشغل في القطاع لتبلغ 300 ألف مقابل 100 ألف حاليا فضلا عن تحقيق مداخيل من العملة الصعبة بقيمة 6 مليارات درهم مقابل 5ر1 مليار درهم حاليا.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.