مهرجانات المسرح بمدينة مكناس: من الوطني الى المغاربي

669 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 يونيو 2014 - 2:17 مساءً
مهرجانات المسرح بمدينة مكناس: من الوطني الى المغاربي

مكناس: أحمد سيجلماسي/ مكناس سيتي: مكناس في 09 يونيو 2014، دأبت وزارة الثقافة على تنظيم المهرجان الوطني للمسرح بمكناس بشكل منتظم الى أن بلغ هذه السنة دورته السادسة عشر ، الا أن الكثيرين من متتبعي الحركة المسرحية بمكناس ومختلف المدن المغربية أصبحوا يتساءلون عن أسباب توقف المهرجان المسرحي المغاربي بمكناس بعد أن بلغ دورته الخامسة سنة 2009 ، فهل يرجع سبب هذا التوقف الى عدم استفادة جمعية ” سيرفيس آر ” ، الجهة المنظمة للمهرجان ، من دعم الجماعة الحضرية لمكناس منذ أربع سنوات ؟
فبعد عدة تاجيلات علمنا أن جمعية ” سيرفيس آر ” تنوي تنظيم الدورة السادسة لهذا المهرجان المسرحي المغاربي من 10 الى 14 أكتوبر 2014 ، بعد أن تلقت اشارات مشجعة ، فهل ستكون الجماعة الحضرية لمكناس وباقي الجهات المدعمة في الموعد ؟ ذلك ما نتمناه وننتظر ، اذ لا يخفى على أحد الدور الذي لعبه هذا المهرجان المغاربي في التقريب بين الشعوب المغاربية وعلى رأسها المشتغلين بأب الفنون وذلك من خلال عروضه المسرحية وندواته الفكرية / الفنية وتكريماته لوجوه الحركة المسرحية بالمغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا وورشاته التكوينية وغير ذلك من الفقرات . لقد نجح هذا المهرجان المسرحي المكناسي وشقيقه السينمائي الوجدي فيما أخفقت فيه السياسة ، وتمكنا من لم شمل ثلة من الفنانين المغاربيين حول القضايا والهموم المشتركة لشعوب المنطقة ، فاذا كانت السياسة تفرق بين الاشقاء أحيانا فان الفن قادر بما يحمله من قيم انسانية نبيلة وأحاسيس وعواطف جياشة أن يوحد بين الشعوب ويذيب الحواجز التي تصطنعها السياسة .
نتمنى أن نحضر الدورة السادسة للمهرجان المسرحي المغاربي بمكناس ، كما حضرنا الدورات السابقة ، وأن تكون شروط تنظيمها أفضل بكثير من شروط تنظيم الدورات السابقة ، وما هذا بعزيز على القيمين على شؤون الفن والثقافة بمكناس وعلى رأسهم ولاية مكناس تافيلالت والمجالس المنتخبة وغيرها .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.