مهرجان الداخلة للمسرح الحساني: الدعوة الى تشجيع وتطوير الانتاج المسرحي

مكناس سيتي
560 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2011 - 6:18 مساءً
مهرجان الداخلة للمسرح الحساني: الدعوة الى تشجيع وتطوير الانتاج المسرحي

مكناس سيتي – وجدة البوابة : وجدة -30-05-2011- أكد المشاركون في مهرجان الداخلة للمسرح، الذي اختتمت دورته الخامسة مساء أمس الأحد، على أهمية تشجيع تطوير الإنتاجات المسرحية بالحسانية.

وحسب الباحث والناقد المسرحي ميلود بوشايد، الذي ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذا المهرجان، فإنه من الضروري فتح ورشات تكوينية لفائدة الفرق المسرحية الهاوية لتحسين أدائهم باللغة الحسانية، وذلك من أجل صقل مهاراتهم.
وسجل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعيد حفل اختتام هذا المهرجان، الذي نظم بمبادرة من جمعية “أنفاس للمسرح والثقافة” تحت شعار “الجهوية في خدمة التنمية”، أن هذه التظاهرة أبرزت وجود العديد من الفرق التي تعمل على الارتقاء بالمسرح الحساني ولا يعوزها سوى أن تقدم لها المساعدة ومصاحبتها من أجل إنتاجات أفضل وأكثر مهنية.

وبالنسبة لمدير المهرجان السيد توفيق شرف الدين، فإن هذه التظاهرة تشكل تجربة تغني المشهد الثقافي المغربي، على اعتبار أنها تساهم في تثمين جانب مهم من التراث الوطني.
وأضاف أن هذه التظاهرة تروم بالأساس إبراز الجهود المبذولة من أجل صعود حقيقي للمسرح الحساني، وتكريس مكانة حضور هذا النوع من الركح على الساحة الثقافية الوطنية وتشجيع البحوث والتجارب في هذا الميدان.
وتميز حفل الاختتام، الذي جرى في أجواء احتفالية، بحضور ثلة من الفنانين ورجال ونساء المسرح ووالي جهة وادي الذهب الكويرة عامل إقليم وادي الذهب السيد أحمد شبار، والمنتخبون وفعاليات أخرى.
واستمتع الجمهور خلال هذا الحفل، الذي تميز بتسليم شهدات للفرق المشاركة، بعرض للفكاهي المغربي عبد الإله الخطابي ومجموعة من طلبة كلية الأداب والعلوم الاجتماعية بن امسيك بالدار البيضاء.
وتميز المهرجان بعرض أربع مسرحيات ، ضلا عن لقاء حول المسرح الحساني وورشة حول الحكي وحفل توقيع العمل الجديد “حمار الليل” للمسرحي عبد الكريم برشيد.
كما تم تكريم السيد محمد معروف دحاحا أحد الوجوه التي بصمت الساحة الثقافية والرياضية والفنية بالمنطقة.
وقدمت شهادات في حق المحتفى به، مبرزة خصاله الإنسانية وفضائله ومساهماته في مختلف التاظاهرات الفنية والثقافة والرياضية بهذه الجهة .
كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن امسيك الدار البيضاء وجمعية أنفاس المنظمة للمهرجان.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.