مهرجان خطابي بمكناس تخليدا للذكرى ال 76 لمعركة ماء بوفكران

مكناس سيتي
428 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 11:03 مساءً
مهرجان خطابي بمكناس تخليدا للذكرى ال 76 لمعركة ماء بوفكران

مكناس: أخبارنا/ مكناس سيتي: مكناس في أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكتيري أن معركة ماء بوفكران سنة 1937 شكلت “حدثا معززا لمسار الحركة الوطنية وحركتها النضالية والاحتجاجية التي جاءت متزامنة مع سلسلة من المواقف التاريخية التي شهدها المغرب مطلع الثلاثينات من القرن الماضي”.
وأضاف السيد الكثيري خلال مهرجان خطابي نظمته، أمس الاثنين بمكناس، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن هذه المعركة التي تعرف أيضا بمعركة “الماء الحلو” ستظل محطة مشرقة في مسلسل مناهضة الوجود الاستعماري ومواجهة أطماعه التوسعية والتصدي لمحاولاته الرامية لإحكام القبضة على البلاد والاستئثار بثرواتها وخيراتها مذكرا أن مدينة مكناس وضواحيها، كانت في مستهل شهر شتنبر من سنة 1937 مسرحا لانتفاضة شعبية عارمة ضد تحويل مياه بوفكران نحو ضيعات المعمرين ومصادرة حق السكان الأصليين في سقي أراضيهم.
واعتبر المندوب السامي أن انتفاضة ماء بوفكران تشكل فرصة سانحة “لاستحضار أطوار الجهاد المقدس الذي خاض أطواره العرش والشعب ضد الوجود الاستعماري واستلهام ما تختزنه هذه المناسبة الوطنية من دلالات رمزية وأبعاد عميقة للملاحم البطولية والأمجاد التاريخية الطافحة بالدروس والعبر التي ما أحوج الأجيال المتعاقبة إلى التحلي بشمائلها والنهل من أقباسها والاهتداء بما تكتنزه من دروس وعبر في معركة البناء والنماء التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس“.
وأبرز أن إحياء هذه الذكرى التاريخية يشكل مناسبة سانحة وفرصة مواتية لتكريم أبناء الحاضرة الإسماعيلية ، معتبرا أن مدينة مكناس أبانت عن أدوار بطولية مجيدة أربكت مخططات الوجود الاستعماري بها فكانت تتويجا للمقاومة الشرسة التي خاضها المجاهدون بالمدينة ونواحيها منذ احتلالها سنة 1911 من طرف الجنرال (مواني) والتي سجلت خلالها قبائل المنطقة صفحات بطولية خالدة من المقاومة لقبائل بني مطير وكروان وعرب سايس ضد قوات المستعمر.
وعرف هذا الحفل إلقاء كلمات وشهادات استحضارا لحدث هذه الانتفاضة الشعبية التاريخية واستجلاء لمضامينها ومعانيها العميقة.
وتم بهذه المناسبة? تكريم صفوة من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بمدينة مكناس وكذا منح شهادات تقديرية ل11 طالبا من الفائزين في مسابقة أحسن البحوث الجامعية المرتبطة بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، ومنح إصدارات تاريخية لخزانتي المؤسستين السجنيتين تولال 1 وتولال 2.
كما تم بذات المناسبة، إطلاق اسم 2 شتنبر على أحد شوارع مدينة بوفكران والذي كان يحمل سابقا اسم شارع ابن بطوطة.

مهرجان خطابي بمكناس تخليدا للذكرى ال 76 لمعركة ماء بوفكران

مهرجان خطابي بمكناس تخليدا للذكرى ال 76 لمعركة ماء بوفكران

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.