مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

مكناس سيتي
216 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 ديسمبر 2017 - 11:22 مساءً
مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

وسط جمهور غفير من مختلف الأعمار والأجناس، وحضور ملفت لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ورئيس حركة التوحيد والإصلاح، عبد الرحيم الشيخي، احتفت جمعية “مغرب الفن”، في الدورة السادسة لمهرجان “مغرب المديح”، بالكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد.

مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

وانطلقت فعاليات المهرجان الثقافي والفني، مساء اليوم السبت بمسرح محمد الخامس بالرباط، تحت شعار “حب النبي في عمق التراث المغربي”، بمناسبة ذكرى المولد النبوي، وسط مشاركة فنية ممتعة للفنان الحاج با جدوب، رفقة جوق الفنان أمين الدبي، إلى جانب فرقة “الهيام” الفنية من طنجة وفرقة “ما يوسف كناوة” من الرشيدية.

وكانت الفقرة التي انتظرها الحاضرون هي تكريم الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد، الذي تسلم درع التكريم من رئيس الحكومة ورئيس حركة التوحيد والإصلاح، حيث وقع اختيار المنظمين على هذه القامة المسرحية والأدبية المغربية لكونه “وجها من وجوه الأدب المغربي بصفة عامة والمسرح المغربي بصفة خاصة”، و”له مكانته الوطنية والعربية”.

مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

وعُرف برشيد بـ”صاحب المسرح الاحتفالي”، تقول كلمة جمعية “مغرب الفن”، التي أضافت أنه “عُرف بنبله ومواقفه الجريئة ضد الابتذال والإسفاف ودفاعه عن الشأن الثقافي ببلادنا، وعن القيم الإنسانية المشتركة”.

مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

مصطفى طالب، رئيس جمعية “مغرب الفن” المنظمة للمهرجان الفني والثقافي، صرح لهسبريس قائلا: “ككل سنة تكرم الجمعية شخصية أدبية أو فنية أعطت الشيء الكثير للثقافة وللفن المغربي”، مشيرا إلى أن الدورات السابقة عرفت تكريم شخصيات فنية وأدبية متألقة، منها على وجه الخصوص الممثل المرحوم محمد حسن الجندي والشاعر علي الرباوي، والممثلان هشام بهلول وفاطمة وشاي، والمطرب عبد الهادي بلخياط.

وأضاف الناقد الفني أن دورة هذا العام تأتي “بمناسبة تخليد ذكرى عزيزة على قلوب كل المغاربة، هي ذكرى المولد النبوي الشريف، بحكم أنها متجذرة في حضارتنا وثقافتنا”، مشيرا إلى أن الموعد يبقى “محطة سنوية نحيي فيها حفلا يحضره عدة فنانين يعلون من شأن الطرب المغربي الأصيل”.

وقال طالب إن مرامي “مغرب الفن” من مهرجان “مغرب المديح” هو “تعزيز وتثمين والاهتمام بالثقافة والفن الأصيل في بلادنا”، مضيفا: “اخترنا الجمع بين الحُسنيين، بين مناسبة دينية ومناسبة وطنية ذات طابع فني وثقافي تعرف إقبالا متزايدا كل عام”.

مهرجان "مغرب الفن" يكرم برشيد وسط حضور لافت للعثماني

وحول اختيار برشيد لتكريمه خلال هذه الدورة، قال مصطفى طالب إن الكاتب المسرحي المحتفى به “من أهرام الأدب المغربي ووجه من وجوه الثقافة”، مضيفا أنه “كإنسان له مواقف، عبر دفاعه المستميت عن الثقافة السليمة والوضع السليم في المغرب“.

ويرى الناقد الفني أن عبد الكريم برشيد معروف أيضا بـ”تصديه الدائم لما يسمى الريع الثقافي والابتذال.. وله مواقف يُثمن عليها حول قضايا الهوية واللغة العربية، وكذا الانفتاح على الآخر، وخاصة على البعد الإفريقي والإنساني في الثقافة”، مشيرا إلى أن برشيد “مثقف يعرف المعنى الحقيقي لكلمة الثقافة والمثقف، فهو إنسان في نهاية المطاف لا يباع ولا يشترى”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.