واردات البنزين تعمق خسائر الميزان التجاري للمغرب

مكناس سيتي
276 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 12:24 مساءً
واردات البنزين تعمق خسائر الميزان التجاري للمغرب

عمقت الزيادة اللافتة للواردات المغربية من البنزين والغازوال من الخسائر التي تكبدها الميزان التجاري سنة 2017، إذ بلغت الزيادة الإجمالية في الواردات الطاقية 14.1 مليار درهم، وهو ما يمثل 56 في المائة من مجموع الزيادات المسجلة على مستوى السلع التي استوردها المغرب من الخارج، إذ ساهمت الزيادات المتوالية في أسعار البترول والمحروقات في الأسواق العالمية في رفع كلفة الفاتورة الطاقية للمملكة.

وسجل مكتب الصرف في تقريره الشهري الصادر الاثنين زيادة بنسبة 33 في المائة على صعيد واردات الغازوال والفيول، إذ بلغت 63.14 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر 2017، مقابل 23 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي؛ فيما استقرت واردات باقي المحروقات في مستوى 12.5 مليارات درهم عوض 9.9 مليارات درهم في المدة ذاتها من 2016، مسجلة بدورها زيادة بنسبة 25.6 في المائة.

ورصد مكتب الصرف زيادة كبيرة في واردات المغرب من الآليات والتجهيزات بنسبة 26.5 في المائة، و51 في المائة بالنسبة لأجزاء الطائرات، و30 في المائة بالنسبة للآلات الكهربائية، و32.5 في المائة في ما يخص واردات الأمونياك و18 في المائة بالنسبة للمنتجات الكيماوية.

وبلغ إجمالي الصادرات المغربية نحو الخارج في الشهور الأحد عشر السابقة من العام الجاري ما يقارب 223 مليار درهم، مقابل 203 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وربط مكتب الصرف هذا الانتعاش بزيادة صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 12.2 في المائة، إذ بلغ 40 مليار درهم مقابل 35 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، وما يقارب 47 مليار درهم على مستوى المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية، و53 مليار درهم للسيارات.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.