وجدة تنظم الدورة الخامسة لليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا

مكناس سيتي
1٬217 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2011 - 9:45 مساءً
وجدة تنظم الدورة الخامسة لليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا

مكناس سيتي : وجدة 11 ماي 2011، تنظم جمعية محاربة السيدا يوم السبت 14 ماي 2011 اليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا بمدينة وجدة و مدينة جرادة، هذا اليوم أصبح موعدا سنويا وطنيا تعمل من خلاله جمعية محاربة السيدا على النهوض بمسألة الولوج الطوعي، المجاني والسري إلى التحليلة وذلك إعمالا للهدف الخاص بالتحليلات من المخطط الإستراتيجي الوطني.

لقد أنجزت جمعية محاربة السيدا خلال سنة 2010، 37092 تحليلة وهو ما يشكل % 80 من مجموع التحليلات، المنجزة بالمغرب. لكن يبقى هذا العدد ضئيلا. فالمغرب الذي يقدر فيه حاملو الفيروس بحوالي 25000 شخص يجهلون كونهم حاملين للفيروس، يحتاج سنويا إلى إنجاز على الأقل 1000000 تحليلة في السنة، مما يجعل أغلب حاملي الفيروس على معرفة بوضعهم اتجاه الفيروس. فالولوج إلى التحليلات الخاصة بالسيدا هو البوابة الأساسية لولوج منظومة الوقاية و العلاج، إذ كل السياسات الناجعة في مجال التحسيس والوقاية أصبحت اليوم تركز على ضرورة إجراء أكبر عدد ممكن من التحليلات الطوعية فبتوسيع الولوج إلى التحليلة سنواجه معضلة وصول المرضى إلى منظومة العلاج في مراحل متأخرة وبذلك سنكسر زحف الوباء في غفلة منا. فالدورة الخامسة لليوم الوطني للتحليلة الخاصة بالسيدا ستعرف تطورا أكبر من سابقاتها حيث تعبأت لهذا اليوم كافة فروع الجمعية وكافة مراكزها للتحليلات الثابتة والمتنقلة، كما تمت تعبئة العديد من الجمعيات الشريكة المحلية والوطنية، وهكذا ستجرى التحليلات في 85 موقع في أزيد من 55 قرية ومدينة عبر ربوع المملكة شرقا،غربا ، جنوبا وشمالا.
وبغية الوصول إلى الأهداف المسطرة لهذه الدورة عبأت الجمعية لليوم الوطني الخامس 400 متطوع ومتطوعة و 9 أطباء متطوعين موزعين على كافة المواقع. كما إن وزارة الصحة قد وفرت لنا المواد البيولوجية الكاشفة لإجراء هذه التحليلات.هذا اليوم الوطني للتحليلات كسابقاته يهدف:
– إلى إعلام العموم عن طرق الوقاية من اليسدا.

– تمكين عدد من المواطنين من إجراء التحليلات الخاصة بالسيدا، حتى يتسنى لمن كان مصله إيجابيا أن يلج إلى منظومة التكفل و العلاج.
وللاستفادة من هذه التحاليل يرجى التوجه نحو أحد المراكز المخصصة لهذا الغرض بالعناوين التالية انطلاقا من الساعة 9 صباحا إلى غاية السابعة مساء بمدينة وجدة:
– رواق بساحة جدة.
– مركز بمستشفى الفارابي بالقرب من جناح تحاقن الدم.
– جمعية عين غزال 2000 شارع علال الفاسي،ظهر المحلة، لازاري.
– مقر فضاء الشباب بحي النكادي أمام “ميترو”.
– حي النهضة “عمر البوليسي.
– مدينة جرادة، بالنادي النسوي، شارع الحسن الثاني.

وجدة تنظم الدورة الخامسة لليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا

وجدة تنظم الدورة الخامسة لليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.