يهود الصويرة يخلدون هيلولا الحاخام بينتو

مكناس سيتي
677 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 8 سبتمبر 2012 - 9:01 صباحًا
يهود الصويرة يخلدون هيلولا الحاخام بينتو

مكناس سيتي 08/09/2012

احتفلت الطائفة اليهودية بالصويرة٬ بهيلولا الحاخام حاييم بينتو٬ الموسم الديني الذي يستمر على مدى أربعة أيام.

وقد جدد أفراد الطائفة اليهودية خلال هذا الحفل٬ تشبثهم بالمغرب كأرض الأجداد ووطن أم٬ معربين عن الامتنان الكبير لحفاوة الاستقبال الذي يحظون به بحاضرة موكادور.

وشدد رئيس الطائفة اليهودية بمارسيليا زفي أمار يوم الخميس الماضي، على الحاجة إلى نشر “الحكمة المغربية” القائمة على التعايش بين أبناء البلد الواحد من ديانات مختلفة٬ مشددا على ارتباط اليهود المغاربة٬ أكثر من غيرهم بوطنهم الأم٬ وذلك بالنظر للعلاقة الأخوية التي ربطت بين المسلمين واليهود على مر التاريخ٬ معربا عن الأمل في يظل المغرب رمزا للازدهار والتآخي بين الشعوب.

بدوره تطرق رئيس المجلس العلمي المحلي بالصويرة محمد منكيط إلى التعايش الذي جمع المغاربة مسلمين ويهود٬ مؤكدا أن المغرب اختار نهج إسلام سني معتدل يحترم الآخر ويشدد على ضرورة احترام الأديان.

يذكر أن الحاخام ربي حاييم بينتو المزداد سنة 1748٬ والذي توفي سنة 1845٬ قام بتشييد معبد بحاضرة موكادور أمضى بداخله معظم وقته في التعبد وتعليم التوراة٬ ودفن بمقبرة تحمل اسمه.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.