158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإقليم إفران

مكناس سيتي
300 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2017 - 6:05 مساءً
158 مليون درهم لتعزيز الشبكة الطرقية بإقليم إفران

خصصت المديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإقليم إفران برسم الفترة ما بين 2017 و 2019 غلافا ماليا يقدر ب 158 مليون درهم من أجل تمويل مشاريع تستهدف بالأساس دعم وتعزيز التجهيزات الأساسية للشبكة الطرقية على مستوى الإقليم .

وتتضمن هذه المشاريع التي تم تقديمها خلال لقاء صحفي نظمته المديرية مؤخرا بناء منشآت فنية وتقوية ودعم بعض مكونات الشبكة وكذا بعض المقاطع الطرقية والمسالك بالعالم القروي وذلك بهدف تلبية حاجيات وتطلعات الساكنة وفك العزلة عن العالم القروي .

وحسب المعطيات التي قدمتها مديرية التجهيز والنقل واللوجستيك بالإقليم خلال هذا اللقاء الذي حضره ممثلو مختلف وسائل الإعلام المحلية والجهوية فإن هذه الاستثمارات المالية ستشمل إعادة بناء قنطرة تمحضيت على واد كيكو بغلاف مالي يقدر ب 12 مليون درهم وتوسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 13 التي تربط بين تمحضيت وآيت أوفلا بتكلفة تقدر ب 71 مليون درهم .

كما يتضمن برنامج دعم وتعزيز الشبكة الطرقية بالإقليم تقوية الطريق الوطنية رقم 8 التي تربط بين الحاجب وأزرو التي خصص لها غلاف مالي يصل إلى 8 مليون درهم وتقوية وتوسيع الطريق الإقليمية رقم 7217 التي تربط بين أزرو وعين اللوح والتي رصد لها استثمار مالي يصل إلى 58 مليون درهم بالإضافة تقوية الطريق الإقليمية رقم 5016 التي تربط بين جماعة ضاية عوا وبحيرة ضاية حشلاف ( 9 مليون درهم ).

وأوضح نفس المصدر أن استثمارات مالية بلغت في المجموع 92 مليون درهم تم رصدها لتمويل مجموعة من المشاريع والاستثمارات وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين أكتوبر 2015 ومارس 2017 مشيرا إلى أن هذه المشاريع التي استهدفت بالخصوص دعم وتقوية التجهيزات الأساسية لقطاع الطرق بإقليم إفران تم إنجازها بشراكة وتنسيق مع جميع فعاليات الاقليم من سلطات محلية ورؤساء الجماعات والمجتمع المدني .

وهمت هذه المشاريع صيانة الطريق الوطنية رقم 13 الرابطة بين أزرو وهبري بغلاف مالي بلغ 5 ر 24 مليون درهم وكذا الطريق الوطنية رقم 13 التي تربط بين الحاجب وأزرو ب 23 مليون الدرهم إلى جانب صيانة وتقوية الطريق الوطنية رقم 8 بين إفران وأزرو ب 9 مليون الدرهم بالإضافة إلى الطريق الجهوية رقم 707 بين الحاجب و إفران ب 8 ر 7 مليون الدرهم .

كما شملت أشغال الصيانة الطريق الإقليمية رقم 7231 التي تربط بين إفران ومشليفن ( 8 مليون درهم ) وكذا الطريق الإقليمية رقم 7215 بين أزرو و تومليلين ( 8 ر 7 مليون درهم ) مع إنجاز مشروعين في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية الأول يربط بين عين اللوح وزاوية إفران بغلاف مالي بلغ 7 مليون درهم والثاني يربط بيمن تمحضيت وتيزي نلعقيت ( 5 مليون درهم ) .

وكانت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بإفران قد قامت خلال الفترة ما بين 2012 و 2015 بتخصيص استثمارات مالية بلغت في المجموع 189 مليون درهم من أجل تمويل العديد من المشاريع المهيكلة والمتجانسة في قطاع الطرق على مستوى الإقليم .

وتوزعت هذه الاستثمارات ما بين 98 مليون درهم وجهت لمجال الصيانة الطرقية و 26 مليون درهم لبناء المنشآت الفنية بالإضافة إلى تخصيص 59 مليون درهم للبرنامج الوطني الثاني للطرق القروية .
يشار الى أن طول الشبكة الطرقية بإقليم إفــران يبلغ 814 كلـم منهـــا 608 كلــم معبــدة و 206 كلم في حالة مسالك بينما تقدر نسبة الشبكة المعبــدة ب 74 في المائة 60 في المائة منها في حالة جيدة .

المصدر - مكناس بريس
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.