أخنوش يبشر فلاحي مكناس بموسم مثالي

مكناس سيتي
903 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 1:24 صباحًا
أخنوش يبشر فلاحي مكناس بموسم مثالي

أفاد أخنوش، في كلمة ألقاها في افتتاح المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس، المنطلقة أشغالها صباح الاثنين، إن التوقعات الأولوية تشير إلى أنّ محصول الموسم الفلاحي من الحبوب سيصل إلى 102 مليون قنطار.

ويمثّل الرقم الذي قدّمه أخنوش زيادة بنسبة 203 في المائة مقارنة مع محصول الموسم الفلاحي من الحبوب السنة الفارطة، كما أنّه يتجاوز الأهداف التي سطّرها مخطط المغرب الأخضر…

وحسب المعطيات التي كشفها وزير الفلاحة، فإنّ القمح الطري يمثل 49 في المائة من الإنتاج الإجمالي للحبوب في الموسم الفلاحي الجاري، يليه الشعير بنسبة 28.9%، ثم القمح الصلب بنسبة 23.3%.

كما ساهمت التساقطات المطرية الإيجابية، واعتدال درجة الحرارة خلال الموسم الفلاحي الجاري، في تحقيق مبيعات قياسية للبذور المعتمدة، بنسبة 52% مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي.

وإضافة إلى الرقم القياسي المتوقّع أن يحققه إنتاج الحبوب، قال أخنوش إن العديد من المسالك الفلاحية، مثل الحمضيات، والتمور، عرفت بدورها تحسّنا مهما في الإنتاج.

إنتاج الحمضيات

وعرف إنتاج الحمضيات، حسب الأرقام التي قدمها وزير الفلاحة، تطورا بنسبة 20% في ظرف سنة واحدة، إذ حقق 2.4 ملايين طن؛ فيما حقق مسلك التمور إنتاجا غير مسبوق بلغ 117.000 طن.

وكشف وزير الفلاحة أن وزارته تعمل على إعداد السجلّ الوطني الفلاحي، مشيرا إلى أنه تم إنجاز إحصاء عام للفلاحة سيُعتمد كأساس للسجلّ سالف الذكر.

وكشفت النتائج الأوّلية للإحصاء الوطني الفلاحي، حسب ما أعلنه أخنوش، أنّ 700.000 هكتار تم استغلالها في زراعة الأشجار المثمرة، إضافة إلى استغلال 20% من أراضي البور غير المستعملة سابقا.

مؤشرات الإحصاء الوطني الفلاحي أبرزت، كذلك، أنّ عدد الضيعات الفلاحية الجديدة التي جرى خلقُها منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر وصل إلى 300.000 ضيعة، ليرتفع بذلك إجمالي الضيعات الفلاحية في المغرب إلى 1.8 ملايين ضعية.

تربية المواشي

وفي ما يتعلق بتربية المواشي، سجّل الإحصاء أنها حققت زيادة بلغت نسبتها 18%، إذ ارتفع عددها بـ4 ملايين رأس إضافي من الأغنام والماعز، من مجموع إجمالي يصل إلى 26.1 مليون رأس؛ بينما ارتفع عدد رؤوس الأبقار من مليون رأس ليصل إلى 3.3 مليون رأس، أي بزيادة بلغت 43%.

وتعليقا على هذه المعطيات قال وزير الفلاحة إنّ المغرب استطاع خلال السنوات التسع الماضية، مع إطلاق مخطط المغرب الأخضر، تحقيق طفرة كبرى كان لها تأثير على تعزيز الأمن الغذائي وتحسين ظروف عيش ساكنة العالم القروي، التي تمثّل 39% من إجمالي سكان المغرب.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.